3 – ابنُ
قتيبة : وابن قتيبة اثنان سني
وشيعي ، أما السني فقد ترجم له الحافظ الذهبي في " السير " (13/298)
فقال : " العَلاَّمَةُ ، الكَبِيْرُ ، ذُو الفُنُوْنِ ، أَبُو
مُحَمَّدٍ ، عَبْدُ اللهِ بنُ مُسْلِمِ
بنِ قُتَيْبَةَ الدِّيْنَوَرِيُّ ... ذِكْرُ تَصَانِيْفِهِ : " غَرِيْبُ القُرْآنِ " ، " غَرِيْبُ الحَدِيْثِ " ،
كِتَابُ " المعَارِفِ " ، كِتَابُ " مُشْكِلِ
القُرْآنِ " ، كِتَابُ " مُشْكِلِ الحَدِيْثِ " ، كِتَابُ "
أَدَبِ الكَاتِبِ " ، كِتَابُ " عُيُوْنِ الأَخْبَارِ
" ، كِتَابُ " طَبَقَاتِ الشُّعَرَاءِ
" ، كِتَابُ " إِصْلاَحِ الغَلَطِ " ، كِتَابُ " الفَرَسِ
" ، كِتَابُ " الهَجْو " ، كِتَابُ " المَسَائِلِ " ،
كِتَابُ " أَعْلاَمِ النُّبُوَّةِ " ، كِتَابُ
" المَيْسِرِ" ، كِتَابُ " الإِبلِ " ، كِتَابُ "
الوَحْشِ " ، كِتَابُ
" الرُّؤيَا " ، كِتَابُ
" الفِقْهِ " ، كِتَابُ " معَانِي الشِّعْرِ " ، كِتَابُ " جَامِعِ
النَّحْوِ " ، كِتَابُ " الصِّيَامِ " ، كِتَابُ " أَدَبِ
القَاضِي " ، كِتَابُ
" الرَّدِ عَلَى مَنْ يَقُوْلُ بِخَلْقِ القُرْآنِ " ، كِتَابُ "
إِعْرَابِ القُرْآنِ " ، كِتَابُ " القِرَاءاتِ " ،
كِتَابُ " الأَنوَاءِ " ، كِتَابُ " التَّسْوِيَةِ
بَيْنَ العَرَبِ وَالعَجَمِ " ، كِتَابُ " الأَشرِبَةِ " .ا.هـ.
وقال الألوسي في " مختصر التحفة الاثنى عشرية " ( ص 32 ) : " وعبد الله بن قتيبة رافضي غالٍ وعبد الله بن مسلم بن قتيبة من ثقات أهل السنة ، وقد صنف كتابا سماه بـ " المعارف " ، فصنف ذلك الرافضي كتابا ، وسماه بالمعارف أيضا قصداً للإضلال .ا.هـ.
وقال الألوسي في " مختصر التحفة الاثنى عشرية " ( ص 32 ) : " وعبد الله بن قتيبة رافضي غالٍ وعبد الله بن مسلم بن قتيبة من ثقات أهل السنة ، وقد صنف كتابا سماه بـ " المعارف " ، فصنف ذلك الرافضي كتابا ، وسماه بالمعارف أيضا قصداً للإضلال .ا.هـ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.